Thursday, January 8, 2009

الزعيم عبد الكريم قاسم

h
الزعيم عبد الكريم قاسم كان انقلاب الحكم ثورة في 14تموز 1958 فالشعب العراقي ايد هذا الانقلاب وجعله ثورة وتغيير نمط الحكم من ملكي الى جمهوري
وكان عبد الكريم قاسم زعيما حقيقيا وحمل رتبة الزعيم عن تحصيل دراسى في ارقى الكليات العسكرية.و تسلسل في المراتب العسكرية كان عسكريا محترفا وجنرالا حقيقيا التواضع والاداب والعفويه المروؤة والشهامة والرجولة العدل والنزاهة السمات البارزة في شخصيته وسلوكه.
ان الزعيم كان كثيرا ما يتجول في الاسواق و يقف في الطأ بور لشراء رغيف الخبز , بنى بيوتاً للفقراء والفلاحين بالقرب من بيته وجاورهم فنال لقب أمير الفقراء(واسكنهم في منطقة الثورة والان تسمى باسم مدينه الصدر كرد جميل من هؤلاء اليه , الصدر لم يعد يعرف لهذه المدينة) و مدينة اليرموك والطوبجي ومنطقة الف دار وزيونه.
تأميم النفط إصدار قانون رقم 80 لسنة 1961 الذي لم يكن في مصلحة الشركات المحتكرة لنفط العراق
يرى المؤرخون من العوامل الداخلية للإطاحة بعبدالكريم :سمح للفلسطينيين للدراسة في الكلية العسكرية العراقية , وضع ثقته في غير محلها فعول على حب الشعب وحبه الشعب العربي و العراقي بجنون, الشعب هاتفا عاش الزعيم , انهى الحكم الملكي في العراق ورمى بالملك والوصي ونوري سعيد عملاء بريطاينا ,الأخطاء الفردية , أعمال العنف التي قامت بها المليشيات الشيوعية (الشيعه حاليا) ,البعثيين و الناصريين و القوميين , الخلاف مع عبد السلام عارف الذي كان قيد الإقامة الجبرية', مرجعيات الشيعه و فتاويهم ساهمت فى قتله كالمقبور سعيد الحكيم.
قرارات الاصلاح الزراعي للأشخاص أو المؤسسات ساهمت برحاب الثوره والتي لا تتضمن سلبا او ذنبا لحقوق الناس. الزعيم عبد الكريم قاسم طالب بأعادة مدينه الكويت الي عراق 1961
يقول الكاتب العراقي الكبير حسن العلوي في كتابة ( عبد الكريم قاسم رؤية بعد العشرين) "ان ثورة تموزالتي قادها عبد الكريم قاسم حققت ثمانين بالمائة من اهدافها في غضون اقل من خمس سنوات".
العوامل الخار جية قدم سرب طائرات الى ملك المغرب اثناء زيارته بغداد قا ئلا "لماذا تحوم الطائرات .......... فوق بلدك " تشكيل خلية فدائية داخل الاراضي الفلسطينية , قاتل ودافع عن فلسطين.
ستبقى علما خالذا لكل العرب